فوائد النكتارين المجفف و هذا أجود أنواعه

فوائد النكتارين المجفف و هذا أجود أنواعه

النكتارين هو فاكهة صيفية لذيذة ولها فوائد عديدة، وخاصةً عند تجفيفها كما سنتعرف في هذا المقال. تعتبر النكتارين من عائلة الخوخ، ولكنها تختلف عنه في عدم وجود الزغب، وبالتالي فإن قشرتها تكون لامعة تمامًا. توجد حوالي 150 عائلة مختلفة من النكتارين، ومنها يُعتبر الشيفترانج (أو الشيبارانج) النوع الأكثر شهرة.

بفضل احتوائها على كمية عالية من بيتا كاروتين، تعتبر أوراق النكتارين مفيدة لصحة الجلد وتحمي العينين من العدوى. كما أن النكتارين غني بفيتامين C، والذي يقوي جهاز المناعة في الجسم ويساعد في الوقاية من نزلات البرد. الألياف الموجودة في النكتارين المجفف تساعد على تحسين الهضم وتعزيز الشبع، وبسبب عدم وجود الزغب فيها، فإن النكتارين لديها معدل حساسية أقل من الخوخ.

فوائد النكتارين المجفف

بالنسبة للنكتارين المجفف، تحتوي 100 جرام منه على 255 سعرة حرارية، وتحتوي على فيتامينات C وA وB6، ومعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد. يفقد النكتارين حجمًا أقل أثناء عملية التجفيف بسبب احتوائه على كمية أقل من الماء بالمقارنة مع النكتارين الطازج. تكاد خصائص الفاكهة المجففة تكون مشابهة للفاكهة الطازجة، ولكنها تقدم هذه الخصائص الفريدة بكميات أقل.

وفي دراسة أجريت على الفئران حين تم إطعامها بالنكتارين المجفف، أظهرت النتائج المفاجئة أن الفاكهة المجففة من النكتارين تحفز الخلايا السرطانية الخطيرة على الانتحار ذاتيًا.

أظهرت هذه الدراسة أيضًا أن الرحيق الأحمر في جلد النكتارين يحتوي على خصائص مضادة للسرطان. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق النكتارين على حماية الجسم من الأشعة فوق البنفسجية والسموم. بفضل البيتا كاروتين الموجود في النكتارين، يتحول إلى فيتامين أ ويزيد من تأثيره المضاد للأكسدة.

فوائد النكتارين المجفف

اطلب النكتارين الجاف

بفضل احتوائها المنخفض على السعرات الحرارية مقارنةً بالفواكه المجففة الأخرى، يعد النكتارين خيارًا جيدًا لفقدان الوزن. تتميز النكتارين بطبيعتها الباردة والرطبة، وترطب الجسم بشكل جيد وتساعد في السيطرة على الشهية وتخفف من رائحة الفم الكريهة.

لتجفيف النكتارين، لا حاجة لتقشيره مثل الخوخ. يجب غسل الفاكهة الطازجة جيدًا، ثم تقطيع النكتارين إلى شرائح رقيقة، ويفضل استخدام النكتارين الصلب. يتم وضع أوراق الفاكهة الطازجة على سلة مصفاة وتعرض للشمس، ويفضل تقليب الأوراق يوميًا لتجف بالتساوي. تكون أوراق النكتارين المجففة طرية قليلاً.

يمكن استهلاك أوراق النكتارين بعدة طرق، حيث يمكن استخدامها في تحضير مجموعة متنوعة من الحلويات. يُمكن خلط كوب من أوراق النكتارين مع نصف كوب من العنب الطازج وإضافة ملعقتين من كريمة الحلويات وملعقتين أو ثلاث ملاعق من آيس كريم الفانيليا. يمكن إضافة ملعقة من العليق الطازج وملعقة من الفستق غير المحمص إلى الخليط. بعد ذلك، يتم تشغيل الخلاط حتى يصبح العصير متجانسًا.

النكتارين المجفف هو فاكهة مجففة غنية ومغذية، وتحتوي على جميع خصائص وفيتامينات النكتارين الطازج. يمكن استخدام النكتارين المجفف في تحضير مختلف أنواع الكعك والسلطات والعديد من الأطباق الأخرى.

اطلب النكتارين الجاف

أنواع النكتارين المجفف

نظرًا لاقتراب فصل الشتاء، يزداد الرغبة في تناول وجبات خفيفة لذيذة. يمكن أن يكون النكتارين المجفف بديلاً مثاليًا لجميع أنواع الوجبات الخفيفة خلال الاحتفالات. يمكن أيضًا استخدام هذه الفاكهة المجففة لتحضير المشروبات والشاي. في هذا المقال، سنتحدث عن خصائص هذه الفاكهة المجففة وطريقة تجفيفها.

طريقة تجفيف النكتارين الأولى هي التجفيف تحت أشعة الشمس. في البداية، يجب اختيار ثمار النكتارين غير الناضجة جدًا وغير المستديرة. ثم يتم غسل الثمار جيدًا وتركها في مصفاة للتخلص من الماء الزائد. لمنع تغير لون الفاكهة، يمكن وضعها في محلول ماء مع عصير الليمون لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، يتم تقطيع الثمار إلى شرائح رقيقة (اختياري قشر الفاكهة).

يتم ترتيب قطع النكتارين على صواني شبكية ووضع قطعتين من الطوب تحتها لتسمح بتداول الهواء بشكل جيد. ثم يتم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة وتغطيتها بشبكة رقيقة لمنع وصول الحشرات. في الليل، يتم جلب الثمار داخل المنزل وفي الصباح الباكر يتم تعريضها لأشعة الشمس مرة أخرى لتجف بشكل جيد. الوقت اللازم لتجفيف الفاكهة في الشمس يتراوح بين 3 إلى 4 أيام حسب رطوبة الجو.

أنواع النكتارين المجفف

الطريقة الثانية هي التجفيف في الفرن. بعد غسل الثمار، يتم تقطيعها إلى شرائح رقيقة من نفس الحجم. يتم تغطية الجزء السفلي من صينية الفرن بورق الألمنيوم ويتم وضع شرائح النكتارين بشكل منتظم على المساحة. يتم ضبط درجة حرارة الفرن على 60 درجة مئوية ويتم وضع الصينية في الفرن. لمنع تلصق الثمار أثناء التجفيف، يمكن وضع شبكة خاصة للبيتزا فوق الفاكهة وقلب الثمار رأسًا على عقب كل نصف ساعة. ستكون الثمار جاهزة للخروج من الفرن عندما تكون مرونة ولديها ملمس جلدي.

بعد التجفيف، يمكن استهلاك النكتارين المجفف في وجبات خفيفة متنوعة ويمكن أيضًا استخدامها في إعداد العصائر والشاي. إن النكتارين المجففة تحتفظ بمعظم خصائص وفوائد النكتارين الطازجة ويمكن أن تكون خيارًا صحيًا ولذيذًا لتناول الوجبات الخفيفة.

ما مدى فائدة هذه المقالة بالنسبة لك؟

متوسط ​​درجة 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لم يصوت أحد حتى الآن! كن الأول.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments