شراء أفضل أنواع الزبيب الإيراني

شراء أفضل أنواع الزبيب الإيراني

الزبيب هو عبارة عن عنب مجفف يتم اختياره من أصناف عالية السكر ولحم صلب مع البذور أو من الأصناف الخالية من البذور. يعتبر العنب الأبيض، بمختلف أنواعه، من بين أفضل أصناف العنب المناسبة لإنتاج الزبيب، نظرًا لنحافة جلده ونكهته الرائعة. يُشكل السكر ما يقرب من 90٪ من وزن الزبيب.

يتم جفاف العنب في أشعة الشمس أو في ظل خاص لمدة ثلاثة أسابيع تقريبًا لتحويله إلى زبيب. تختلف أصناف الزبيب حسب نوع العنب المستخدم، حيث يمكن استخدام أصناف مختلفة من العنب في صنع الزبيب. يتأثر حجمه وطعمه ولونه بنوع العنب المستخدم.

وفيما يلي سنتعرف على أفضل أصناف الزبيب المتاحة.

أفضل أنواع الزبيب الإيراني

يُستخدم مصطلح «الزبيب» للإشارة إلى العنب المجفف الداكن والكبير، في حين يُطلق مصطلح «سلطانة» على العنب الذهبي المجفف، وكلمة «الكشمش» تُستخدم للإشارة إلى العنب الأسود. تتنوع أصناف الزبيب حسب نوع العنب المستخدم ويتم إنتاجها بأحجام وألوان متعددة عن طريق المعالجة بالرماد والمياه الكبريتية قبل التجفيف.

– الزبيب الأسود:

يُعتبر الأكثر شيوعًا، ويمكن صنعه من مجموعة متنوعة من أصناف العنب بمختلف ألوانها. يتم جفافه في أشعة الشمس للحصول على اللون البني النهائي أو الأسود.

– زبيب مونوكا:

يتميز بكونه كبير الحجم وداكن اللون وخاليًا من البذور، ويتم إنتاجه بكميات محدودة. غالبًا ما يكون متوفرًا في متاجر الأطعمة الصحية.

أفضل أنواع الزبيب الإيراني

– زبيب الكشمش:

يُنتج من صنف قديم من العنب تداول في الأصل من ميناء كورينث في اليونان، وحصل على اسمه منه. يتميز بكونه زبيبًا داكنًا ذو طعم قوي وكامل، ويتميز بحجم صغير لا يتجاوز 1 سم. يُطلق عليه أحيانًا اسم زانت كورانس، مشيرًا إلى الجزيرة اليونانية التي نشأ فيها هذا الصنف من العنب لأول مرة.

– الزبيب الأحمر أو اللهب:

يأتي من العنب الأحمر الخالي من البذور، ويتميز بحجمه الكبير ولونه الأحمر الغامق، بالإضافة إلى حلاوته الزائدة. لا يوجد فرق كبير في اللون النهائي أو الحجم مقارنةً بالزبيب الأسود. يُعرف أيضًا باسم اللهب، ويأتي من العنب الأحمر الخالي من البذور الكبير (الزبيب الذهبي الخالي من البذور)، ويشبه الزبيب العادي الخالي من البذور الذي يجفف في أشعة الشمس، ولكنه يتم جفافه في الفرن لتجنب تأثير الضوء الشمسي القوي. يتم معالجته بثاني أكسيد الكبريت للحفاظ على لونه الفاتح. يأتي بحجم 1.5 سم، ممتلئ وبلون أحمر غامق يضيف نكهة لذيذة.

– زبيب السلطانة:

يحمل هذا الاسم بناءً على العنب الأخضر التركي الذي يشتهر به. في أستراليا والمملكة المتحدة، يُشير مصطلح «سلطانة» إلى الزبيب البني الداكن أو العنبري المنتج من عنب طومسون الخالي من البذور.

أفضل أنواع الزبيب الإيراني

الزبيب الذهبي

يتم الحصول على الزبيب الذهبي من عنب طومسون أو عنب ذهبي خالٍ من البذور. يتم تجفيفه في الفرن لتجنب تأثير أشعة الشمس الداكنة. بعض الأنواع المعالجة بهذه الطريقة قد تحتوي على ثاني أكسيد الكبريت لمنع تغميقها خلال عملية التجفيف. يتميز بنكهة الكراميل أو التوفي بشكل أقل من الزبيب الأسود. تزداد ظلامة الزبيب وتكثر نكهته الكرميلية كلما ارتفعت درجة الحرارة وزاد تعرضه لأشعة الشمس المباشرة. يُزرع هذا الصنف في اليونان منذ 75 ميلاديًا. بالإضافة إلى ذلك، هناك أصناف أخرى من الزبيب مثل الزبيب الإيراني والزبيب الأمريكي والزبيب التشيلي.

الزبيب الذهبي

فوائد الزبيب

يحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة. وفيما يلي بعض الفوائد المذكورة:

– الألياف:

تحتوي نصف كوب من الزبيب على كمية من الألياف تتراوح بين 10-24٪ من الكمية الموصى بها يوميًا للاحتياجات الغذائية المختلفة للأفراد حسب العمر والجنس. الألياف مفيدة لعملية الهضم وتعزز حجم ووزن البراز، مما يسهل عملية المرور ويقلل من خطر الإمساك.

– الحديد:

قد يساعد تناول الزبيب على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، حيث يحتوي على الحديد والنحاس والعديد من الفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في الجسم.

– البوتاسيوم:

يعد الزبيب مصدرًا غنيًا بالبوتاسيوم، حيث يحتوي نصف الكوب على 618 مليغرامًا من البوتاسيوم. يعتبر البوتاسيوم مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية بسبب قدرته على تخفيف توتر الأوعية الدموية.

– مضادات الأكسدة:

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة مثل الفينولات والبوليفينولات التي توجد في المواد النباتية وتساهم في حماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة.

فوائد الزبيب

اطلب الزبيب الإيراني

يرجى ملاحظة أن الفوائد الصحية المذكورة قد تختلف في النتائج المتعلقة بالفرد وتعتمد على عوامل أخرى مثل التغذية العامة والحالة الصحية الشخصية. من المهم استشارة الطبيب أو الخبير الصحي قبل إجراء تغييرات كبيرة في نظام الغذاء أو العلاج الصحي.

ما مدى فائدة هذه المقالة بالنسبة لك؟

متوسط ​​درجة 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لم يصوت أحد حتى الآن! كن الأول.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments