سعر الزبيب في السعودية

سعر الزبيب في السعودية

يُعتبر الزبيب المجفف من أصناف العنب فاكهة مغذية للغاية، وتختلف أسعاره وفقًا لحجمه ونوعه. يمكن العثور على الزبيب في معظم الدول العربية مثل السعودية، الإمارات، مصر، وغيرها من الدول. قبل أن نتعرف على أسعار الزبيب، دعنا نتعرف عليه أكثر.

يحتوي الزبيب على 11 جرامًا من الكربوهيدرات في كل 14 جرامًا، بينما يحتوي العنب الطازج الأمريكي على 2.5 جرامًا من الكربوهيدرات في كل 14 جرامًا. يحتوي العنب بشكل عام على سعرات حرارية وألياف أقل من الزبيب. تتشابه كمية الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والألياف في الزبيب الذهبي مع الزبيب الأسود.

يوفر الزبيب مع البذور مزيدًا من الألياف بكميات مشابهة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. على الرغم من أن الزبيب يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أن سكره يتألف بشكل رئيسي من الفركتوز، وهو سكر ذو تأثير ضعيف على نسبة السكر في الدم. يتراوح مؤشر السكر في الدم للزبيب من منخفض إلى متوسط، ولكن تناول كميات كبيرة من الزبيب قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري بسبب الكمية الكبيرة من الكربوهيدرات فيه لكل وجبة.

يتمتع الزبيب بفوائد صحية للجسم

يحتوي الزبيب على كمية ضئيلة من الدهون غير المشبعة. وبالنسبة للبروتين، يحتوي الزبيب على أقل من 1 جرام لكل 28 جرامًا، وبالتالي ليس مصدرًا جيدًا للبروتين. ومن ناحية الفيتامينات والمعادن، يوفر 28 جرامًا من الزبيب حوالي 4٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الزبيب على الحديد وفيتامين B6 وفيتامين C والمغنيسيوم والكالسيوم. فوائد الزبيب:

1- إنها إضافة رائعة للوجبات الغذائية:

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون الزبيب لديهم نظام غذائي عالي الجودة بشكل عام. يتناولون كميات أكبر من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة مقارنةً بأولئك الذين لا يستهلكون الزبيب. يلاحظ أن الأشخاص الذين يتناولون الزبيب لديهم وزن جسم أقل، ومؤشر كتلة جسم أقل (BMI)، ومحيط خصر أقل. كما أنهم أقل عرضة للسمنة أو زيادة الوزن بنسبة 39٪، وأقل عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 54٪ مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون الزبيب.

2- يقلل من مخاطر أمراض القلب:

هناك احتمالية أن تقلل تناول الزبيب من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يتمتع الزبيب بفوائد صحية للجسم

3- يدعم ميكروبيوتا الأمعاء:

الألياف الغذائية الموجودة في الزبيب، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، تعمل على بناء البكتيريا النافعة في الأمعاء. ويمكن أن تساهم هذه البكتيريا النافعة في خفض مستويات الكولسترول، وتحسين الهضم، وتعزيز وظائف الجهاز المناعي.

4- يزيد من الطاقة بسرعة:

يحتاج رياضيو التحمل إلى وقود بشكل كبير في الدورات التدريبية والمسابقات الطويلة. وعلى الرغم من أن الكثيرون يستخدمون العلكة والمواد الهلامية كمصدر للطاقة، إلا أن الزبيب يمكن أن يكون فعالًا بنفس القدر. أظهرت دراسة صغيرة أنه يمكن للزبيب أن يحسن الأداء الرياضي خلال التمارين المعتدلة إلى الشديدة بنفس فعالية المواد الهلامية الرياضية.

يتمتع الزبيب بفوائد صحية للجسم

5- يحسن صحة الأسنان:

يحتوي الزبيب على بعض العناصر الغذائية مثل حمض الأولينوليك وحمض اللينوليك وحمض اللينولينيك، والتي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات وتساهم في مكافحة البكتيريا التي تسبب مشاكل صحة الأسنان.

كيفية تخزين الزبيب

يمكنك بسهولة تخزين الزبيب مثل الفواكه المجففة الأخرى. قم بوضع الزبيب في وعاء محكم الإغلاق واحفظه في مكان بارد ومظلم لمدة تصل إلى شهر تقريبًا. وإذا قمت بتخزينه في الثلاجة، فسيبقى طازجًا لفترة أطول.

كيفية تخزين الزبيب

طرق استخدام الزبيب في الطعام

يمكن استخدام الزبيب في العديد من الوصفات والأطعمة. يمكنك إضافة الزبيب إلى المخبوزات، الحبوب، والكريات لإضفاء النكهة والحلاوة. كما يمكنك استخدامه في السلطات أو كمكون إضافي في الأطباق لإضفاء طعم حلو وملمس مميز، مثل إضافته إلى البقوليات والحبوب الأخرى. يُنصح بتجنب الزبيب السكري للحد من كمية السكر في النظام الغذائي الخاص بك.

طرق استخدام الزبيب في الطعام

أنواع الزبيب

تتوفر الزبيب بأنواع متعددة، ومنها الزبيب الأسود الداكن، وهو النوع الأكثر شيوعًا والمستخدم على نطاق واسع في المنازل. يكون لون هذا النوع من الزبيب أسودًا نتيجة لاستخدام العنب الأسود أو العنب الملكي في تجفيفه. يُعرف العنب الأسود أيضًا بالزبيب الأسود، وهو منتج محبوب ومفضل لدى الإيرانيين بسبب فوائده وخصائصه الرائعة. الزبيب الأسود عادةً ما يكون أكبر حجمًا من الزبيب الأخضر ويتفوق في بعض الحالات بفضل وجود الأنثوسيانين الذي يعزز خصائصه الصحية. يُصنف الزبيب عمومًا ضمن فئة الفواكه المجففة وله العديد من الفوائد الصحية مثل منع تساقط الشعر، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتطهير الأمعاء، وتحسين صحة الجلد.

ما مدى فائدة هذه المقالة بالنسبة لك؟

متوسط ​​درجة 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لم يصوت أحد حتى الآن! كن الأول.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments